خط النسخ (سمي بعدة أسماء : البديع، المقور، المدور ) من الخطوط العربية الستة ،يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب .
وتعود نشأته وتأسيسه للخطاط التركيّ ابن مقلة شيرازي.
خط النسخ وتاريخه
يعود الفضل إلى ابن مقلة الشيرازي في إبداع ووضع أسس خط النسخ ويعود إلى أوائل القرن الرابع الهجري/أواخر القرن 9 م. وقد ساهم فيه بعده العديد من الخطاطين الأتراك والعرب وصولاً إلى زمننا هذا سنين من التألق والإبداع رحم الله من مات وحفظ من بقي .
خط النسخ وسبب تسميته
وتمت تسمية خط النسخ بهذا الاسم لأنَّ النسّاخون ( الكتبة ) كانوا يستخدمونه بكثرة في نسخ الكتب، ويعتبر واحد من ستة خطوط عربيّة، ويجمع بين الرصانة والبساطة، ويمتاز أنه أوضح الخطوط العربيّة، بحيث يُستخدم في كتابة المطبوعات اليوميّة، والكتب التعليميّة، والمصاحف الشريفة ، والمواقع، وهو أيضاً أول خط يتعلمه الناشئة في العالم العربيّ والإسلاميّ، فهو أهّل الخطوط من حيث القراءة والكتابة.
خط النسخ وأسماء اشتهر بها قديما
أطلق على هذا الخط عدد من التسميات، ومنها: البديع، والمدوّر، والمقوّر،
خط النسخ وتاريخه
أول من وضع قواعده ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط ومحمد عبد العزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد بك الزهدي الذي نقله إلى العراق.
خطاطين عرب برزوا
ومن الخطاطين العرب الذين برعوا في الخط النسخي محمد حسني البابا والخطاط محمد مكاوي والخطاط سيد إبراهيم ومحمد إبراهيم ومحمد عبد القادر والحاج زايد والخطاط محمد شوقي رحمهم الله عز وجل وفي العراق برع فيه الخطاط هاشم محمد البغدادي وتلامذته من بعده ويوسف ذنون الموصلي رحمهم الله عز وجل ومن السعودية برع فيه محمد طاهر الكردي وناصر الميمون وغيرهم كثير جدا .
الصحف والمجلات
تستعمل الصحف والمجلاَّت حديثاً هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّره المحدثون والمطورون للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسب الألي، وسمّوه (خط الصحف) ليكتبوا به الصحف اليومية وذلك لوضوح حروفه وسهولة قراءتها.
- ومن أشهر خطوط النسخ المستخدمة حديثا في طباعة الكتب العربية هما: خط (البيان) وخط (اللوتس) على نظامي الماكنتوش والويندوز لما يمتازان به من وضوح الأحرف ومطابقتها لقواعد خط النسخ ووضوح علامات التشكيل وتزامنها مع الأحرف الأساسية للخط أما بالنسبة للمجلات فيشتهر خط (منى) المبني أيضًا على قواعد هذا الخط ويمتاز بوضوح تراكيبه وسهولة قراءته مما جعله المفضل لدى صناع المحتوى المكتوب ( المجلات ) لاستخدام هذا الخط.
- أصبح خط النسخ الخط الافتراضي في الحوسبة، وهناك عدة خطوط رقمية نسخية مثل الخط الأميري.
معاصر ومبدع
الأستاذ زكي الهاشمي حفظه الله تابعه من خلال هذا الفيديو
نموذج رائع
صفحة مذهبة من قرآن مخطوط ومزين مكتوباً بخط النسخ.
صفحة مذهبة من قرآن مخطوط ومزين من مقتنيات
وفي الختام نرجو أن نكون قد وضعنا بين أيدكم معلومة مفيدة شاركوها مع آخرين حتى يعم الخير بين الناس وللمقالة التي تخص خط الثلث من هنا
اكتشاف المزيد من بيت الخط العربي
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.